آخر الأحداث

فاس..ندوة صحفية حول النسخة الثانية للمعرض الوطني الجلد

2 يناير 20246 مشاهدة
فاس..ندوة صحفية حول النسخة الثانية للمعرض الوطني الجلد

صدى المغرب من فاس

الثلاثاء 02 يناير 2023 – 19:22

احتضنت قاعة مجمع الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس – فاس،اليوم الثلاثاء، ندوة صحفية حول الدورة الثانية للمعرض الوطني الجلد تحت شعار ” قطاع الجلد ركيزة أساسية ماضي مشرق و مستقبل يحتاج لتنمية اكثر”.

الندوة التي حضرها السيد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس السيد عبد المالك بوطيين، و المدير الجهوي للغرفة و المدراء الاقليميون ، و مستشاروا الغرفة وممثلوا مجلس جهة فاس مكناس.

و خلال كلمة السيد عبد المالك البوطيين، أكد أن هذه النسخة تهدف إلى إنعاش و رفع قيمة الصناعة التقليدية بقطاع الجلد، و التعريف به و الترويج و التسويق لمنتجاته و تمكين الزوار من الاطلاع على ابداعات الصناع و تبادل الخبرات بين الحرفيين.

كما أكد السيد البوطيين، ان الوصول لاخراج النسخة الثانية الى الوجود جاء بتظافر جهود مجموعة من المؤسسات منها غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني،ولاية جهة فاس مكناس، مجلس جهة فاس مكناس، مجلس جماعة فاس، و مجلس عمالة فاس ، و المديرية الجهوية للصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني بفاس.

وفي كلمة السيد المدير الجهوي للصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي بجهة فاس مكناس، أعطى نبذة حول تاريخ الصباغة و صناعة الجلد بالجهة، حيث أن الجهة تضم 45 في المئة من الحرفيين بالمملكة، والمنتوجات التي يتم صنعها بفاس مكناس، تحمل علامة الجودة العالمية ، كما أن المديرية تعمل على تكوين الحرفيين و الشباب بشراكة مع معاهد التكوين من أجل الحفاظ على صناعة الجلد.

كما عبرت السيدة نائبة رئيس جهة فاس مكناس، عن الدعم اللامشروط للجهة للحفاظ على الموروث التقليدي الاصيل من خلال دعم المعارض و التكوين و كل المبادرات الهادفة لتطوير القطاع بالجهة و الرفع من مردودية الحرفيين .

و سيشارك خلال هذه التظاهرة الوطنية، التي ستقام مابين 5 و 14 يناير 2024 ،120 عارضة و عارض من مختلف ربوع المملكة.

كما سيستضيف المعرض مجموعة من الشخصيات الوازنة المتخصصة في هذا المجال من اجل تأطير وإغناء ندوات و موارد دراسية حول قطاع الجلد .