آخر الأحداث

المعرض الدولي للخشب ..صناعة الخشب فن عريق يجسد الثقافة المغربية الأصيلة

6 مارس 202411 مشاهدة
المعرض الدولي للخشب ..صناعة الخشب فن عريق يجسد الثقافة المغربية الأصيلة

صدى المغرب – سعاد اوعتاني – صور سعيد لخصيم

الأربعاء 06 مارس 2024 – 20:54

اختلفت الاروقة والعارضون والمنتوجات داخل المعرض الدولي للخشب في نسخته الخامسة بباب القزدير مكناس، الذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس ،حيث يكتشف الزائر منذ دخوله لفضاء المعرض مجموعة متنوعة من المنتوجات الخشبية التي أبدعت فيها أنامل الحرفيين مغاربة و أجانب.

يعتبر معرض الخشب فرصة للمهتمين والزوار العاشقين للصناعة التقليدية اكتشاف ما صنعته أيادي الحرفيين والمهنيين في هذا القطاع الذي يعرف تنوعا خاصا وكبيرا من خلال المنتوجات المختلفة المعروضة داخل كل رواق.

 

وتتميز الصناعة التقليدية الخشبية المغربية بتنوعها واختلافها ،حيث تزخر كل منطقة بأشكال وإبداعات مستوحاة من الطبيعة التي تعكس الموروث الثقافي والحضاري للمملكة المغربية ،حيث استطاع هذا الفن أن يفرض نفسه كرصيد ثقافي غير مادي يعزز الهوية التاريخية التي تتجلى فيها كل معاني تمغرابيت.

وقد عرفت فضاءات المعرض ،عرض مجموعة من الأعمال الفنية الرائعة المتجسدة  في الديكور والأثاث المنزلي والأواني المطبخية ،بالإضافة إلى صناعات أخرى مثل فن المعمار والنقش والنحت على الخشب والزخرفة والتثقيب والخرط والتقطيع وغيرها من الاعمال الفنية الراقية الأصيلة التي تعكس فخامة الصناعة التقليدية المغربية.

الى جانب الصناعة التقليدية المغربية ،أثث القطب الدولي مجموعة من الأعمال الفنية التي ميزت كل دولة على حدا ،فمثلا سلطنة عمان قدمت مجموعة من الديكورات الجميلة الى جانبها باكستان التي تميزت بأشكال عبرت عن الثقافة الباكستانية أما الكوت ديفوار والسنغال والكاميرون والبنين وجزر القمر فقد جسدت أعمالهم الثقافة الافريقية الأصيلة، أما الفراعنة فقد كان لهم نصيب من عرض ما تزخر به دولة مصر من صناعة خشبية ممتازة، ولن ننسى تونس الشقيقة التي ساهمت في إغناء فضاء المعرض بأجمل المنتوجات التي أبدعت فيها أنامل الصناع التونسيون.

وقد أضفى مزيج الصناعات التقليدية في فن الخشب المغربية والأجنبية داخل المعرض الدولي للخشب نوعا من التناغم وخليطا متنوعا من الأعمال الفنية المتنوعة ،كما شكل مناسبة لتقاسم الخبرات وتبادل التجارب في هذا الميدان بين الحرفيين المغاربة والأجانب.

وشكل المعرض فرصة لتلاميذ وتلميذات المؤسسات التعليمية بمكناس ، اكتشاف ما تزخر به بلادنا في فن صناعة الخشب الذي يعتبر من الفنون الإبداعية الأصيلة والعريقة التي تشتهر به العديد من المدن المغربية التي مازالت تحافظ على على هذا الفن التقليدي العريق.