آخر الأحداث

المديرية الجهوية للصحة فاس-مكناس تخلد اليوم العالمي للالتهابات الكبد الفيروسية

نور الدين البريرشي8 أغسطس 202420 مشاهدة
المديرية الجهوية للصحة فاس-مكناس تخلد اليوم العالمي للالتهابات الكبد الفيروسية

صدى المغرب – فاس 

الخميس 08 غشت 2024 – 14:22

تعتبر التهابات الكبد الفيروسية مشكلة صحية عامة عالمية حقيقية حيث تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية الى ان ما يناهز 254مليون شخص مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي نوع ‘’ب’’ ،و 50 مليون شخص مصابا بالتهاب الكبد الفيروسي نوع ‘’س’’ ،وتشكل هاته الالتهابات الفيروسية تاني سبب للوفيات الناتجة عن الامراض التعفنية في العالم.
كما انه في سنة 2022 تم تشخيص فقط 13%من المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن نوع ب و3 % استفادوا من العلاج ،بالنسبة للنوع س فقد تم تشخيص 36% من المصابين وتم علاج 20% منهم.

ويظل آخرون معرضين لمخاطر عالية للإصابة بمضاعفات خطيرة كتشمع الكبد وسرطان الكبد ويستمرون في نقل العدوى .

في عام 2022، تم تقدير عدد الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي الى 1.3مليون، 83% منها مرتبطة بالتهاب الكبد الفيروسي ب و17%مرتبطة بنوع س.

وطنيا تشير ارقام المسح الوطني لسنة 2019الى ان نسبة الانتشار المصلي تتراوح بين 0.7% بالنسبة للاتهاب الكبد نوع ب و 0.5% بالنسبة لنوع س.

يشار إلى أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتولى في إطار برنامج مكافحة التهاب الكبد الفيروسي التصدي لهذا الداء على المستوى الوطني.

ويقوم هذا البرنامج الوقائي على إدماج التطعيم ضد فيروس التهاب الكبد نوع “ب” الوبائي منذ 1999 في البرنامج الوطني للتلقيح خصوصا خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى: بعد الولادة، إضافة إلى ضمان سلامة على الدم من خلال فحص الأجسام المضادة لفيروس التهاب الكبد خلال عمليات التبرع بالدم، فضلا عن الاستخدام الأمن لمعدات الحقن ذات الاستخدام الواحد.

وفي إطار رؤية مغرب دون التهاب كبد نوع س، عمل البرنامج الوطني لمحاربة التهابات الكبد الفيروسية منذ انطلاقه سنة2022على انجاز ما يناهز340.000 فحص سريع للكشف عن فيروس التهاب الكبد الفيرسي نوع س في صفوف الفئات المستهدفة وعلاج 1400 حالة مؤكدة بمضادات الفيروسات.

وفي إطار القضاء على هذه التعفنات في أفق 2030،وانسجاما مع اهداف التنمية المستدامة، يسعى المغرب لتسريع وثيرة بلوغ اهداف البرنامج الوطني للحد من التهابات الكبد الفيروسية، ويهدف البرنامج الوطني المندمج للحد من السيدا، التعفنات المنقولة جنسيا والتهابات الكبد الفيروسية 2024ـ2030 إلى تقليص الوفيات المرتبطة بالتهابات الكبد الفيروسية بنسبة%60 وتقليص الإصابات الجديدة بنسبة % 65 .

ففي هذا السياق تنخرط المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس ـ مكناس على غرار باقي جهات المملكة في تخليد اليوم العالمي للالتهابات الكبد الفيروسية و الذي يصادف 28 يوليوز من كل سنة و الذي اتخذ له كشعار هذه السنة “حان الوقت للعمل”

وسيشكل تخليد هذا اليوم العالمي بجهة فاس ـ مكناس هذه السنة مناسبة من اجل تعزيز و تكثيف مجهودات مكافحة التهاب الكبد الفيروسي نوع ”س على الصعيد المحلي والجهوي وذلك عبر :

• تكثيف التحسيس و التوعية حول طرق الانتقال وسبل الوقاية، الاعراض، أهمية الكشف المبكر، طرق العلاج وذلك عبر مخطط تواصلي يروم الى
بث كبسولات توعوية تحسيسية على الصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس
إدراج حصص توعوية تحسيسية في المراكز الصحية القروية و الحضرية
انجاز مقالات صحفية ،
التنسيق لبرامج اذاعية غايتها رفع درجة الوعي بخطورة هاته الامراض و الالمام بسبل الوقاية و العلاج.
إنجاز موائد مستديرة للتكوين المستمر غايتها تعزيز قدرات العاملين في القطاع الصحي بضرورة الوقاية واهمية الكشف و العلاج •
• تعبئة وتعزيز تنسيق أنشطة الكشف، التشخيص والتكفل بالمصابين مع كافة المتدخلين عل الصعيد الجهوي.

وتجدر الإشارة الى ان التشخيص والتكفل و التوعية بالإصابات المؤكدة للاتهاب الكبد الفيروسي نوع ”س تتم محليا في المراكز المرجعية للتكفل بهده التعفنات بالمستشفيات الإقليمية بجهة فاس مكناس و المركز الاستشفائي الجامعي بفاس بالنسبة للحالات المتقدمة.