آخر الأحداث

المجلس الاقليمي تازة يصادق على اتفاقية احداث مجموعة الجماعات الترابية

هيئة التحرير26 أغسطس 202477 مشاهدة
المجلس الاقليمي تازة يصادق على اتفاقية احداث مجموعة الجماعات الترابية

صدى المغرب – نجيم الهزاط

الاثنين 26 غشت 2024 – 22:58

صادق المجلس الإقليمي لتازة، خلال أشغال دورته الاستثنائية، على اتفاقية إحداث مجموعة الجماعات الترابية “فاس –مكناس للتوزيع” ومبلغ المساهمة.
وتأتي هذه الاتفاقية، في إطار انخراط الجماعات الترابية، في ورش إصلاح قطاع توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وذلك على إثر صدور القانون رقم 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات، حيث بادرت الجماعات الواقعة بجهة فاس مكناس، بشراكة مع العمالات والأقاليم التابعة لنفس الجهة، اعتبار لاختصاصاتها في ميدان التوزيع وكذا في ميدان تنمية المناطق القروية، إلى توحيد جهودها وتنسيقها من أجل الرفع من فعالية تدبير مرافق التوزيع، وتعميم خدماتها على المواطنين بمختلف مناطق الجهة، وترسيخ حكامة تدبير المرافق المذكورة.
وتهدف الاتفاقية إلى تدبير مرفق توزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل على مستوى النفوذ الترابي للجماعات الأعضاء بما في ذلك الاسهام في تزويد العالم القروي بخدمات المرفق المذكورة طبقا للمادة 83 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات، وكذا بمهام صاحب المرفق كما هو معرف بمقتضيات القانون رقم 83-21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات.
أعضاء المجلس الإقليمي، صادقوا بالإجماع على مبلغ مساهمة المجلس بالاتفاقية، والتي تأخذ مساهمات الأطراف في المجموعة شكل مساهمات مالية تدفع لزوما في حساب المجموعة قبل متم شهر أبريل من كل سنة مالية، وتحدد المساهمة المالية للأطراف في مبلغ سنوي قدره 40 ألف درهم.
المجلس الإقليمي المنعقد صباح يومه الإثنين 26 غشت 2024، صادق بالإجماع على انتداب رئيس المجلس عبد الإله بعزيز مندوبا بمجموعة الجماعات “فاس –مكناس للتوزيع”.