آخر الأحداث

وجدة: جمعيات المجتمع المدني تنظم حملة تنقية وتنظيف مقبرة الشهداء

هيئة التحرير23 سبتمبر 20243 مشاهدة
وجدة: جمعيات المجتمع المدني تنظم حملة تنقية وتنظيف مقبرة الشهداء

منير حموتي – وجدة

الاثنين 23 شتنبر 2024 – 16:30

نظمت جمعيات المجتمع المدني صباح هذا اليوم الأحد 22 شتنبر 2024، حملة لتنظيف وتزيين المقابر، وبالبداية كانت من مقبرة الشهداء بوجدة.

وتندرج هذه الحملة التحسيسية المنظمة تحت شعار:””اليوم فوق الأرض وغدا تحت الأرض”، في إطار مبادرة بيئية وتوعوية، فضلا عن كونها تأتي في إطار البرنامج السنوي للجمعيات، وخلق أنشطة تطوعية فيما بينها تهدف إلى“الاعتناء بالمقابر وإكرام الموتى، وإضفاء رونق وجمالية على المقابر، في ظل العشوائية التي تشوه قبور المتوفين، وتسيء إلى ذويهم.

وقد عرف هذا النشاط تنقية مقبرة الشهداء من الحشائش والأعشاب الفطرية والأشواك المتواجدة فوق القبور وعلى جنباتها، إضافة إلى إزالة مخلفات البناء والنفايات التي علقت بمداخل المقبرة وممراتها، والتي تم تجميعها باستعمال عشرات الأكياس البلاستيكية، وهي العملية التي تواصلت إلى غاية تنقية المقبرة من الأوساخ التي كانت تعيق مرور الزوار.

وأكد المنظمون، أن هذه المبادرة عرفت مشاركة أزيد من 220 من النساء والرجال الشباب اليافعين، ولقيت استحسان من طرف ساكنة المدينة وزوار مقبرة الشهداء، مشيدين بهذا العمل الدي يربي روح المسؤولية لدى الشباب ويرسخ لمفهوم المواطنة.

كما قاموا بشكر عمال شركة النظافة SOS أنكاد، الشركاء الأساسيين في مثل هذه المبادرات، عن طريق توفير الأكياس والشاحنة لجمعها.

وعبر رؤساء ومنخرطي الجمعيات المشاركة منهم جمعية السعادة للتنمية المستدامة؛ جمعية منى للأسرة ؛ تعاونية شباب الشرق ؛ جمعية كلنا نستطيع ؛ جمعية فاتحة خير؛ وجمعية النور لذوي الاحتياجات الخاصة عن شكرهم الجزيل للسيد باشا منطقة وادي الناشف سيدي أمعافة يحيى بنشريفة على مجهوداته القيمة، وتوفيره لجميع الظروف الملائمة من أجل إنجاح هذه الحملة، كما تقدمو بتشكراتهم للسيد قائد المقاطعة العاشرة على سهره ومواكبته لنجاح الحملة، داعين جمعيات المجتمع المدني للمشاركة في عملية نظافة مقابر المدينة الألفية في الأسابيع المقبلة، وتقبل الله من جميع المتطوعين.