آخر الأحداث

المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لداء السعار.

نور الدين البريرشي28 سبتمبر 20242 مشاهدة
المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس تخلد اليوم العالمي لداء السعار.

صدى المغرب_من فاس

السبت28شتنبر2024_07:22

على غرار باقي جهات المملكة تخلد المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس اليوم العالمي لداء السعار و الذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة وهي مناسبة تسعى فيها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الى القضاء على هذا الداء في أفق 2030 في اطار تحقيق اهداف التنمية المستدامة .
ويعتبر داء السعار من الامراض الفتاكة و القاتلة ففي العالم هناك حالة وفاة كل 9دقائق اذ بمجرد.ظهور الاعراض السريرية على المريض ضحية عضة او خدش او لعق حيوان مصاب .لكن الوقاية منه ممكنة بالتكفل بشكل مبكر و فعال .
في المغرب حوالي80000شخص معرض لداء السعار عن طريق الخدش أو العض
ويمكن تفادي الوفاة جراء التعرض لعضة حيوان مصاب بداء السعار اذا تم حقن المصاب بمصل في الوقت المناسب وهذا الاجراء يندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار في افق 2030 و الذي عملت وزارة الصحة مع شركائها لتفعيله وتنزيله على مستوى جهات المملكة .

فبمناسبة احياء هذا اليوم العالمي والذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة والذي اتخذ له شعار هاته السنة . ” السعار مرض قاتل”
ستعمل المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية على غرار السنوات الفارطة على تكثيف جهودها بتنسيق مع كل الشركاء من اجل :

تعزيز دور اللجن الإقليمية من اجل التصدي لداء السعار
ادراج حصص توعوية لفائدة الساكنة حول أخطار داء السعار وسبل الوقاية.
التنسيق مع كافة المتدخلين وفعاليات المجتمع المدني بما فيها جمعية أصدقاء المستعجلات بجهة فاس مكناس
وستعمل المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس على إدراج ايام دراسية وحصص تكوينية تحسيسية لفائدة الاطر الطبية والتمريضية الادارية والتقنية
بالموازاة مع هاته الأنشطة
ستعمل المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس بالتنسيق مع وسائل الاعلام و التواصل على ادراج حصص توعوية و مقالات صحفية من اجل التحسيس بخطورة هذا الداء و سبل الوقاية منه.
وحدة التواصل و الاعلام
المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية
جهة فاس مكناس