آخر الأحداث

“ناسا” و”سبيس إكس” تطلقان مهمة جديدة لإجراء دراسات علمية

هيئة التحرير29 سبتمبر 20242 مشاهدة
“ناسا” و”سبيس إكس” تطلقان مهمة جديدة لإجراء دراسات علمية

صدى المغرب – وكالات

الأحد 29 شتنبر 2024 – 21:55

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” وشركة “سبيس إكس” عن إطلاق مهمة جديدة لتناوب الطواقم من منصة فلوريدا الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية، وإجراء دراسات علمية.

وذكرت الوكالة، في بيان، أن المهمة التي تحمل الاسم الرمزي “كرو-9” ستنقل رائد الفضاء التابع لوكالة “ناسا” نيك هيغ، ورائد الفضاء التابع لوكالة روسكوزموس ألكسندر غوربونوف إلى محطة الفضاء الدولية، وهي المهمة التاسعة لتناوب الطواقم مع “سبيس إكس” ضمن برنامج الطاقم التجاري لـ”ناسا”.

وانطلق صاروخ سبيس إكس “فالكون 9” بالطاقم على متن مركبة فضائية من نوع “دراغون” من محطة كيب كانافيرال للقوة الفضائية بفلوريدا مساء أمس السبت.

وأشارت “ناسا” إلى أن رائدي الفضاء في المهمة “كرو-9” سيجريان أكثر من 200 تحقيق علمي تتضمن دراسات تخثر الدم، وتأثيرات الرطوبة على النباتات المزروعة في الفضاء، وكذا تغيرات الرؤية لدى رواد الفضاء.

ومن المتوقع أن تعود المركبة الفضائية إلى الأرض في فبراير المقبل وعلى متنها رائدا فضاء المهمة “كرو-9″، فضلا عن رائدي الفضاء التابعين لوكالة “ناسا” سوني ويليامز وبوتش ويلمور، اللذين توجها إلى المحطة في يونيو على متن مركبة “ستارلاينر” الفضائية.