آخر الأحداث

الراشيدية..لقاء حول أهمية التساقطات المطرية الأخيرة وأثرها على حقينة السدود والفرشة المائية

هيئة التحرير4 أكتوبر 20240 مشاهدة
الراشيدية..لقاء حول أهمية التساقطات المطرية الأخيرة وأثرها على حقينة السدود والفرشة المائية

صدى المغرب – الراشيدية

الجمعة 04 أكتوبر 2024 – 22:06

نظمت،أمس الخميس بالراشيدية،المديرية الجهوية للفلاحة،لقاءا صحفيا شارك فيه كل من رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت بحضور كل من السيد مدير وكالة الحوض المائي كير-زيز-غريس، والسيد المندوب الجهوي لوزارة التجهيز الماء والسيد مدير الغرفة الفلاحية.

وتمحور اللقاء الصحفي حول أهمية التساقطات المطرية الأخيرة وأثرها على حقينة السدود والفرشة المائية وكذا المراعي، حيث شكل فرصة للوقوف على اضرار الفيضانات الأخيرة وكذا الاطلاع على برنامج عمل وزارة الفلاحة لانطلاق موسم فلاحي استثنائي.

وأكد السيد اهرو أبرو، رئيس الجهة، في معرض مداخلته على أهمية الامطار الأخيرة في إنعاش أمال فلاحي الجهة في موسم فلاحي جيد بعد ست سنوات متتالية من الجفاف، كما نوه بدور السلطات المحلية في تجنب خسائر بشرية مهمة بسبب الفياضات وذلك من خلال الإنذار الاستباقي للساكنة.

و قدم السيد مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس أرقاما تتعلق بمعدل التساقطات المطرية وكذا حقينة السدود، مؤكدا أن التساقطات المطرية المسجلة فاقت في بعض المحطات متوسط المعدل السنوي، كما عرفت جل سدود الجهة لمختلف الاحواض واردات بلغت 320 مليون متر مكعب، فضلا عن تحسن مستوى الفرشة المائية بشكل ملحوظ.

و تحدث السيد المدير الجهوي للفلاحة، حول الإجراءات التحفيزية لإنجاح الموسم الفلاحي 2024-2025 وكذا استقطاب استثمارات جديدة في القطاع الفلاحي، حيث تهم هذه التحفيزات؛ توفير عوامل الإنتاج الفلاحي (البذور المختارة، الأسمدة الازوتية، الشعير المدعم والاعلاف المركبة)، وكذا دعم الخضروات والقطاني، بالإضافة إلى الدعم الخاص بالاستثمارات الفلاحية المنجزة على الأراضي السلالية.

وتطرق السيد المندوب الجهوي لوزارة التجهيز والماء إلى المجهودات المبذولة فيما يخص إصلاح أضرار الفيضانات على البنية التحتية الطرقية والتي تهم أساسا تهيئة القناطر والمنشأت الفنية وإنجاز دراساتها التقنية على ضوء حمولة 100 سنة عوض 10 سنوات سابقا.