آخر الأحداث

وزير التجهيز يعقد لقاءات مع الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية بالوزارة.

هيئة التحرير4 أكتوبر 20240 مشاهدة
وزير التجهيز يعقد لقاءات مع الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية بالوزارة.

صدى المغرب – الرباط

الجمعة 04 أكتوبر 2024 – 23:00

عقد السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء بمقر الوزارة بالرباط، أربعة اجتماعات متتالية يومي الإثنين 30 شتنبر والثلاثاء فاتح أكتوبر 2024، تباعا مع المكاتب النقابية للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.

وتأتي هذه اللقاءات استئنافا لسلسلة لقاءات الحوار الاجتماعي التي تنظمها وزارة التجهيز والماء مع الهيئات النقابية الأكثر تمثيلية بالوزارة.

وحضر إلى جانب السيد الوزير، هذه الاجتماعات التي خصصت لتدارس الملف المطلبي المقدم من طرف هذه الهيئات النقابية، السيد عبد الفتاح صاحبي، الكاتب العام للوزارة، ومجموعة من المديرين العامين والمركزيين، إضافة إلى رئيسة مؤسسة الأعمال الاجتماعية والكاتب العام لنفس المؤسسة.

في مستهل هذه اللقاءات، أكد السيد الوزير على الدور الحيوي الذي تلعبه الهيئات النقابية كشريك رئيسي في تحسين ظروف العمل وضمان حقوق الموظفين، مشيرا إلى أن التعاون بين الإدارة العمومية والنقابات يشكل عنصرا أساسيا لتطوير القطاع ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وخلال هذه الاجتماعات، استعرض السيد الوزير، مع كل هيئة نقابية على حدة، التقدم الحاصل والإجراءات المستقبلية بشأن ملفاتها المطلبية، ويتعلق الأمر بمجموعة من المواضيع، من أبرزها :
– الموارد البشرية،
– الوسائل العامة واللوجيستيك،
– مؤسسة الأعمال الاجتماعية،
– قطاع الماء، ولاسيما تحيين الهيكلة التنظيمية للمديرية العامة لهندسة المياه ومراجعة القانون الأساسي الخاص بمستخدمي وكالات الأحواض المائية،
– قطاع الأرصاد الجوية : التحول المؤسساتي للمديرية العامة للأرصاد الجوية،
– إعادة هيكلة المصالح اللاممركزة في شكل أقطاب جهوية.

على إثر ذلك، وفي جو سادته روح المسؤولية والاحترام المتبادل، تمت مناقشة هذه المواضيع بطريقة مستفيضة مع الهيئات النقابية التي طرحت أيضا ملفات جديدة وملفات خاصة وعرضت اقتراحاتها وتصورها بشأنها، حيث أكد السيد الوزير على أن المطالب التي تقتضي مزيدا من الدراسة والتمحيص، سيتم تعميق النقاش حولها بمعية الشركاء الاجتماعيين في إطار لجن موضوعاتية، تحت رئاسة السيد الكاتب العام للوزارة ابتداء من الأسبوع الموالي، على أن يتم عقد اللقاء المقبل برئاسة السيد الوزير في غضون شهر نونبر المقبل.

وفي ختام هذه اللقاءات، جدد السيد الوزير التزام الوزارة المتواصل بتعزيز الحوار الاجتماعي مع مجموع الشركاء، مؤكدا على أهمية الحوار كوسيلة لتحقيق نتائج إيجابية تصب في مصلحة الموظفين وسير العمل بالوزارة لما فيه تحسين أداء مصالحها والرقي بجودة خدماتها.