آخر الأحداث

مراكش..جلسة نقاش حول “موانئ الهيدروجين الأخضر.. تطور البنية التحتية والاندماج الاستراتيجي

هيئة التحرير10 أكتوبر 20243 مشاهدة
مراكش..جلسة نقاش حول “موانئ الهيدروجين الأخضر.. تطور البنية التحتية والاندماج الاستراتيجي

صدى المغرب – مراكش

الخميس 10 أكتوبر 2024 – 15:31

جرى، امس الأربعاء بمراكش، تنظيم جلسة نقاش حول “موانئ الهيدروجين الأخضر: تطور البنية التحتية والاندماج الاستراتيجي”، وذلك ضمن أشغال قمة World Power-to-X Summit 2024.

وشاركت السيدة سناء العمراني، مديرة الموانئ والملك العمومي البحري بوزارة التجهيز والماء،الى جانب كل من السيدة مونيكا سوانسون، مديرة البرنامج الدولي للهيدروجين بميناء روتردام،والسيد أمين الكرم، مدير شرطة الموانئ بالوكالة الوطنية للموانئ، مدير البحث والابتكار والاستدامة بالنيابة، فضلا عن السيد، ريتشارد ساونداردجي، الرئيس التنفيذي لـ China International Capital Corp بمنطقة الخليج وإفريقيا.

وتوفقت السيدة العمراني عند خصوصية البنية التحتية لعرض المغرب لتطوير الهيدروجين الأخضر، والذي يفترض أن تتوفر فيها معايير متعارف عليها دوليا، تماشيا مع متطلبات صناعة الهيدروجين الأخضر. وفي هذا السياق عرّفت السيدة العمراني بمجموع المشاريع التي يعمل عليها المغرب في تحلية مياه البحر، كما مشاريع التجهيز والنقل باعتبار البنية التحتية في شقيها المتعلق بالتجهيز كما الماء تعد دعامة محورية في عرض المغرب.

واستعرضت السيدة سناء العمراني في عرضها أهم الموانئ الاستراتيجية التي من شأنها أن تشكل محركا لصناعة وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، في مقدمتها ميناء الناظور غرب المتوسط الذي قاربت أشغال تجهيزه من الانتهاء وبات منصة هامة قادرة على التعامل مع كافة المنتجات اللازمة للاندماج الصناعي، فضلا عن مينائي الداخلة الأطلسي وطانطان بالنظر لإمكاناتهما الهائلة في تعزيز إشعاع المغرب دوليا في مختلف القطاعات المعنية بتطوير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.