آخر الأحداث

حملة طبية تحط الرحال بجماعة ضاية عوا إقليم إفران

هيئة التحرير11 أكتوبر 20240 مشاهدة
حملة طبية تحط الرحال بجماعة ضاية عوا إقليم إفران

صدى المغرب – افران

الجمعة 11 أكتوبر 2024 – 10:26

استفادت، أمس الخميس ، ساكنة الجماعة الترابية القروية لضاية عوا، من المرحلة الثانية للحملة الطبية المصغرة المبرمجة من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بإفران، و التي تنظم تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الإجتماعية لفاس مكناس،و شراكة مع السلطات الإقليمية لإفرن و تنسيق مع السلطات المحلية و الجماعات الترابية القروية.

و تهدف هذه الحملات الطبية المصغرة دعم المراكز الصحية القروية مع دور الولادة من أجل تحسين ولوج الولادات بذات المراكز الصحية القروية مع دور الولادة و ذلك عبر تحسين مراقبة الحمل بإستفادة النساء الحوامل بسلة من الخدمات منها الفحص الطبي، الفحص بالصدى و الإستفادة من تحاليل مخبرية في عين المكان.
 كما تهدف ايضا إلى تحسين ولوج الكشف المبكر لسرطان الثدي و عنق الرحم عند الفئات المستهدفة من النساء و ذلك عبر إستفادتهن من حصص توعوية و تحسيسية ، فحص طبي و فحص بالصدى.

تروم الحملة كذلك الكشف عند الفئات المستهدفة عن داء السكري و ارتفاع الضغط الدموي و تجويد التكفل بالمرضى بغية الوقاية من المضاعفات المكلفة و ذلك بإستفادتهم من فحوصات طبية، تحاليل مخبرية و حصص توعوية و تحسيسية،و الكشف عن قصور النظر عند التلاميذ و تصحيحه، الكشف المبكر عند الفئات المستهدفة عن داء فقدان المناعةالمكتسب،التهاب الكبد الفيروسي نوع س ..

الى جانب ذلك تم تنظيم أنشطة تحسيسية و توعوية حول طرق و سبل الوقاية من الأمراض و ذلك باعتماد سلوكيات وأنماط عيش سليمة.

و من أجل إنجاح هاته الحملات، و بالإضافة للموارد المتواجدة بالمراكز الصحية القروية، عبأت مندوبية وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية بإفران أطر طبية، تمريضية، إدارية وتقنية مدعومين بمعدات بيوطبية ولوجستيكية هامة، مكونة من ثلاث وحدات طبية متنقلة و سيارة إسعاف بالإضافة الى شاحنتين مزودتين بجهاز للفحص بالصدى، التخطيط القلبي و معدات للفحص و تصحيح النظر و مختبر متنقل للتحاليل المخبرية،
و توزعت حصيلة المستفيدين كما يلي :
* الاستشارات الطبية: 102 مستفيد
* الكشف عن سرطان الثدي: 101 مستفيدة.
* الكشف عن سرطان الرحم: 54 مستفيدة
* الفحص بالصدى لدى النساء الحوامل : 52 مستفيدة
* الكشف عن داء فقدان المناعة المكتسب : 88 مستفيد
* التحاليل المخبرية: 144 مستفيد.
وقد حضيت هذه المبادرة ذات البعد الإنساني النبيل إستحسان الجميع.