آخر الأحداث

غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة تعقد دورتها العادية الثانية للجمعية العامة برسم سنة 2024.

نور الدين البريرشي18 أكتوبر 20242 مشاهدة
غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة تعقد دورتها العادية الثانية للجمعية العامة برسم سنة 2024.

صدى المغرب-نورالدين غنبوري

الجمعة18اكتوبر2024_06:33

طبقـا لمقتضيات المادة 13 من القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات كما تم تغييره وتتميمه، عقدت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة أشغال دورتها العادية الثانية للجمعية العامة برسم سنة 2024، وذلك يوم الخميس 17 أكتوبر الجاري بمقر ملحقة الغرفة بالقنيطرة.

في مستهل أشغال هذا الجمع العام، رحب السيد حسن صاخي رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة بالسادة الحضور، شاكرا السادة أعضاء ملحقة القنيطرة على إستضافتهم لهاته الدورة، التي تنعقد في ظل التطورات الإيجابية التي تعرفها قضيتنا الوطنية، مؤكداً إنخراط الغرفة التام في تعزيز وتأكيد مغربية الصحراء عبر الملتقيات والمحافل الدولية.

كما قدم السيد حسن صاخي، نبذة مختصرة لحصيلة غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، خلال الثلاث سنوات الأولى من فترة إنتدابه كرئيس، والتي كانت غنية بإنجازات وأنشطة قيمة وهامة أكدت بالملموس العمل الجاد للغرفة، ومدى تكتل كافة هياكلها رئيساً ومكتبا ولجنا، في سبيل النهوض بآدائها وتحسين خدماتها.

خلال هذا الجمع، وبعد نقاشات تكتسيها الجدية وروح المسؤولية، تمت المصادقة بالإجماع على مشروع محضر الدورة العادية للغرفة المنعقدة بتاريخ 1 مارس 2024، وكذا مشروع التقرير الأدبي لما بين الدورتين.

ومن أجل تحسين خدمات الغرفة وتجويدها، تم الإتفاق على الشروع في تسليم بعض الشواهد الإدارية بالغرفة والمتمثلة في دفتر الإدخال المؤقت للبضائع وشهادة البيع الحر، كما تم تحديد ثمن كراء شقق ملحقة الغرفة بالقنيطرة ومداخيل التكوين المقدم من طرف شركة باكوطيل، بالإضافة الى تحديد ومناقشة تسعيرة القاعة الكبرى التابعة لملحقة الغرفة بالخميسات.

هذا، وعبر نقاشات هادفة وملتزمة، تمت دراسة عدة نقط هامة وحيوية كانت كالتالي:

الإكراهات القطاعية وتقييم التوصيات المنبثقة عن المنتدى الجهوي للتاجر.
إكراهات تدبير التغطية الصحية، وبحث إمكانية رفع مجموعة من التوصيات للجهات المختصة، والتي كانت موضوع مداخلة السيد محمد المزالي، نائب رئيس الغرفة، حيث أكد فيها على إنخراط الغرفة بجميع مكوناتها في تنزيل المبادرة الملكية السامية من خلال تنظيم لقاءات وأيام إعلامية وقافلة للتغطية الصحية للتعريف بهذه المبادرة وتحسيس القطاعات التي تمثلها الغرفة للإنخراط في هذا الورش وتمكين المنتسبين من الإستفادة من العلاجات الأساسية بشكل سلس وفي وقت مناسب.

أما فيما يخص متلاشيات الغرفة، فقد تم تشكيل لجنة لتقدير قيمتها، من ناحية أخرى، تمت المصادقة على مشاريع إتفاقيات خاصة بخدمات إجتماعية لفائدة منتسبي الغرفة.

وقد تخلل هذا الجمع، تقديم عرض قيم حول مشروع حاضنات المقاولات من طرف السيد أحمد أمين رئيس قسم التنمية الإقتصادية بمجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة.

كما تميزت هاته الدورة بإعطاء الإنطلاقة الفعلية للعمل بمنصة الغرفة الذكية، هذا المشروع القيم الذي تم تقديم عرض مفصل في شأنه من طرف السيد عبد الصمد بودياب، المدير التنفيدي لوكالة 7 CRAFT، تضمن المزايا العديدة والقيمة التي يستهدفها، والتي تروم إلى تحسين وتجويد الخدمات المقدمة للمنتسبين، من خلال رقمنتها على غرار باقي الإدارات الرائدة والمواكبة للتوجهات المولوية السامية، ولمخطط التنمية ببلادنا.

وفي الختام تمت قراءة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.