عاجل
أخبار دولية

ترامب يقترب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري

صدى المغرب – وكالات

الاربعاء 06 مارس 2024 – 16:17

اقترب دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة، في نونبر المقبل، ليواجه على الأرجح الرئيس جو بايدن، بعد تحقيقه فوزا كبيرا في “الثلاثاء الكبير”.

وشهدت 15 ولاية ومنطقة أميركية واحدة انتخابات تمهيدية في إطار “الثلاثاء الكبير” الذي يعتبر محطة حاسمة في السباق إلى انتخابات العام 2024، فيما يسعى المرشحان الأوفر حظا لولاية ثانية في البيت الأبيض.

وكانت ولايتا تكساس وكاليفورنيا من الانتصارات الرئيسية لدونالد ترامب على نيكي هايلي التي اقتصر فوزها على ولاية واحدة.

وشمل فوز دونالد ترامب، الثلاثاء، ولايات ليبرالية مثل فيرجينيا، فضلا عن تلك المحافظة مثل الولايات الجنوبية.

لكن هايلي حرمته من تحقيق فوز شامل بعدما فازت في ولاية فيرمونت بفارق بسيط.

إلا أن الرئيس الجمهوري السابق قال لمناصريه رغم ذلك: “كانت ليلة رائعة ويوما رائعا”.

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره تجمعوا أمام مقر سكنه في فلوريدا: “هناك سبب لتسميته [الثلاثاء الكبير]”، مضيفا: “كان يوما عظيما. يقول لي الخبراء وغيرهم إنه لم يسبق أن شهدنا يوما كهذا سجلت فيه هذه النتيجة الحاسمة إلى هذا الحد، على الإطلاق”.

لكنّ التشويق الذي شهدته السنوات الماضية غاب إلى حدّ كبير هذه المرة، إذ إن ترامب وبايدن ضمنا بشكل شبه تام الحصول على ترشيح حزبيهما حتى قبل عمليات التصويت في “الثلاثاء الكبير”.

وفشلت هايلي، التي كانت سفيرة بلادها في الأمم المتحدة في عهد ترامب، في أن تشكل عائقا رئيسيا على طريق ترامب للحصول على الترشيح منذ حلت ثالثة في الانتخابات التمهيدية الأولى في أيوا في يناير.

وترامب مختلف تماما عن أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية في تاريخ الولايات المتحدة؛ فهو تعرض لإجراءات إقالة مرتين وهزمه جو بايدن بفارق سبعة ملايين صوت في الانتخابات الرئاسية السابقة في العام 2020 ويواجه راهنا 91 تهمة في أربع محاكمات.

إلا أنه يلقى شعبية في صفوف الطبقة العاملة وسكان الأرياف والناخبين البيض، ما وضعه على مسار الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري.

أما هايلي التي تتمتع بشعبية في صفوف حاملي الشهادات الجامعية، فيتوقع أن تحصل على عدد قليل جدا من المندوبين في الانتخابات التمهيدية.

زر الذهاب إلى الأعلى