عاجل
أخبار دوليةعلوم و تكنولوجيا

نتائج التكنولوجيا الفائقة تعرض في منتدى تشونغ قوان تسون ببكين الصينية

 سعاد ياي شين هوا من الصين

الجمعة 26 أبريل 2024 – 15:17

يعقد المؤتمر السنوي لمنتدى تشونغ قوان تسون خلال الفترة ما بين يومي ال25 وال29 من إبريل الجاري في العاصمة الصينية بكين، والذي يحمل عنوان “الابتكار: بناء عالم أفضل”. وخلال هذا المؤتمر، تُناقَش صفقات التكنولوجية وتجرى مسابقات في القطاعات المتطورة وغيرها من المجالات التي تخدم خمسة أقسام رئيسية، كما تقام خلال فترة المنتدى نحو 120 نشاطا وحدثا بهدف تبادل الأفكار الرائعة في التكنولوجيا الحديثة، مثل الجيل السادس وسلسلة الكتل والتنمية الخضراء وتطور الذكاء الاصطناعي.

ومن أهم المميزات التي يتسم بها المنتدى لهذا العام هو الإعلان عن سلسلة من الإنجازات المهمة في المجالات العلمية والتكنولوجيا الفائقة. كما تعرض فيه عدد من المنتجات الحديثة، ومن بينها روبوتات شبيهة بالإنسان والتي تعتبر من أكثر المعروضات ترحيبا لدى الزوار في المنتدى.

شياو تشي، هو روبت يشبه شكل فتاة، ويمكنه أن يحاكي جوانب السلوك البشري والكلام باستخدام الذكاء الاصطناعي ونماذج التعلم الآلي. ويعرض الروبت في المعرض لاستقبال الضيوف والزوار، فهو قادر على الحديث باللغتين الصينية والإنجليزية والإجابة على الأسئلة والمساعدة على القيام ببعض الأعمال المنزلية، ولقد لقي شياو تشي ترحيبا واهتماما كبيرين فور ظهوره في المنتدى.

ومع تطور البحوث العلمية للذكاء الاصطناعي في الصين، تشهد تقنيات صنع “الأشخاص الرقمية” تقدما مستمرا. لقد تم عرض هذه التقنيات في المؤتمر السنوي لمنتدى تشونغ قوان تسون، وأُتيحت للناس فرصة يجربوا فيها عملية صنع مذيعين افتراضيين حسب أشكالهم وأصواتهم، فيساعدهم الموظفون على تسجيل قطعة صورهم لمدة ثلاثين ثانية، ثم يستخدمون التطبيقات الذكية لصنع المذيعين الرقميين الذين يشبهون تماما بالأشخاص الواقعيين من حيث المظهر والصوت والحركات، ويتمكنون من تلاوة النشرات الإخبارية بشكل طبيعي. وتجدر الإشارة إلى أن مدة عملية الصنع والتحويل الإلكترونيين للمذيع الرقمي تستمر لنحو عشر دقائق فقط، لكنه قادر على العمل على مدار الساعة.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض في المنتدى بعض الأجهزة الآلية الحديثة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي، مثل أجهزة صنع القهوة والتطريز على القماش وعربات نقل الأشياء، وكذلك تقنيات التصوير الثلاثي الأبعاد بالعين المجردة والتي تستخدم عادة في العروض الفنية والتشخيص الطبي والعمليات الجراحية.

جدير بالذكر أن منتدى تشونغ قوان تسون تأسس عام 2007، وتحت شعاره الدائم: “الابتكار والتنمية”، وتم انعقاده بنجاح في 14 دورة، ويعتبر منصة مهمة للتواصل بين الصين ودول العالم في مجال الابتكارات التكنولوجية الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى