عاجل
إقتصاد

أفورار.. إطلاع الفلاحين على الأصناف النباتية الجديدة للمعهد الوطني للبحث الزراعي

صدى المغرب – و م ع

الاثنين 06 ماي 2024 – 21:34

نظم المعهد الوطني للبحث الزراعي من خلال مركزه الجهوي لتادلة ببني ملال، اليوم الاثنين، لقاء نتواصليا خصص للتعريف بمزروعاته الجديدة من حبوب وبقوليات غذائية ونبتات زيتية.

واندرج هذا اللقاء الذي نظم بالمزرعة التجريبية لأفورار، في إطار تنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، حيث شكل فرصة للفلاحين ومنتجي البذور والصناعيين للاطلاع عن قرب عن حالة الأصناف النباتية الجديدة، ومعرفة مراحل تطورها الوراثي، لترويجها واستخدامها من قبل المهنيين.

ومن خلال منصات العرض هاته، يسعى المعهد إلى إبراز التطور الوراثي لهذه المدخلات الجديدة، وتمكين مختلف الأطراف المتدخلة من الوقوف على جودتها الزراعية والفزيولوجية والتكنولوجية، من أجل الرفع من معدل استخدامها وتشجيع الفلاحين والمنتجين وشركات الأسمذة عليها.

وفي كلمة في افتتاح هذا اللقاء، أكد مدير المعهد الوطني للبحث الزراعي، فوزي البكاوي، أنه في إطار سعيه لمواكبة الاستراتيجية الفلاحية ’’الجيل الأخضر 2020-2030’’ والمساهمة في تحقيق جميع أهدافها، جعل المعهد من التحسين الوراثي للأصناف النباتية أولوية في سياسته للبحث.

وقال السيد البكاوي إن المعهد الوطني وضع ضمن أجندته تكثيف الأصناف وتطوير أصناف جديدة منتجة ومقاومة تتكيف مع المناطق المناخية الزراعية المختلفة في البلاد كشرط أساسي لأي نجاح في البحث، مفيدا بأنه لتلبية مختلف انتظارات المستخدمين ولتقديم أصناف جديدة بالمعايير المطلوبة، تعبأ باحثو المعهد بمعية نظرائهم الشركاء لاختيار أصناف ذات إنتاجية وجودة عاليتين.

وتم في اللقاء عرض الأصناف الجديدة للمعهد الوطني للبحث الزراعي من القمح والبقوليات والبذور الزيتية، فضلا عن التعريف بالمحاصيل، ودرجة تحمل الجفاف ومقاومة الأمراض المختلفة لهذه الأصناف.

ومن خلال هذه اللقاءات التواصلية، يجدد المعهد التزامه بتزويد الفلاحة الوطنية بأصناف عالية الأداء من حيث المحصول، والجودة، والتكيف مع ظروف مناطق الإنتاج المختلفة، والقدرة على تحمل الأمراض والآفات المحتملة السائدة في بيئتها.

زر الذهاب إلى الأعلى