آخر الأحداث

ختامها مسك..المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات فضاء للإبداع وأداة للرقي بالذوق

26 مايو 202410 مشاهدة
ختامها مسك..المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات فضاء للإبداع وأداة للرقي بالذوق

صدى المغرب – سعاد اوعتاني

الأحد 26 ماي 2024 – 10:10

اختتمت أمس السبت ،فعاليات الدورة ال12 للمهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية باقليم تاونات،التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله،والمنظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-،بشراكة مع عمالة اقليم تاونات والمجلس الاقليمي لتاونات،ومجلس جهة فاس – مكناس- ومجلس جماعة تاونات،ووكالة انعاش اقاليم الشمال.

يهدف تنظيم المهرجان،الى صون وابراز الموروث الفني المغربي وتثمينه كآلية من آليات التنمية الثقافية والسياحية بالجهة ،وكذلك بعث دينامية تنشيطية تعمل على ابراز خصوصيات مناطق جبالة الغنية بذخائرها التراثية الفنية والابداعية،الى جانب التعريف بفنون العيطة الجبلية عزفا وحفظا وانشادا .

المهرجان غايته استهداف شيوخ فن العيطة الجبلية وفرق ومجموعات فنون العطية الحبلية والجهور العاشق لهذا الفن الاصيل.

اليوم الثاني من المهرجان ،عرف لوحة فنية مزجت بين  العيطة الجبلية والحسانية والمصرية والتي ابدعت فيها كل من الفنانة رشيدة طلال وفرقة صعيد مصر برئاسة الريس عماد أبو الحاج وألمع نجوم فن العيطة الجبلية،واختتمها الفنان الشاب يوسف زوبيد بفن العيطة المسفيوية .

فيما عرف اليوم الأخير من هذه التظاهرة الفنية الضخمة،عرض فني بهيج قدمه كل من الفنانين عبد السلام الساحلي ومحمد عدلي وعبد العزيز احوزار،والذين ألهبوا منصة ساحة الحسن الاول قبالة عمالة تاونات التي استقبلت جمهورا غفيرا استمتع بكل شغف لجميع الفقرات والعروض الفنية المقدمة.

وفي هذا الاطار ،تمكن المنظمون من إنجاح فعاليات النسخة الثانية عشر من المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية،حيث حرص جنود الخفاء من أطر وزارة الثقافة خصوصا أطر المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-،على رأسهم السيد انوار الخياري،وكذا موظفو عمالة تاونات كل بإسمه وغيرهم من المساهمين سواء من السلطات المحلية و الأمنية والوقاية المدنية والقوات المساعدة وموظفو الإنعاش الوطني التابع لعمالة تاونات.

مدير المهرجان الخبير في مجال الثقافة والتراث المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس السيد فؤاد مهداوي،عبر عن غبطته اثر النجاح الباهر الذي حققه المهرجان،منوها بمجهودات جميع الاطر التي ساهمت بشكل كبير في تنظيم هذا الحدث الفني الثقافي الكبير.

وأضاف السيد فؤاد مهداوي ،في معرض جوابه على سؤال لجريدة “صدى المغرب”، أن الوزارة تعمل على جعل المهرجان دوليا مستقبلا ،حيث سيتم استقطاب وجلب فنانين كبار بهدف الانفتاح والمزج واتاحة فرص وخلق الابداع بين ماهو مغربي وأجنبي من أجل تمتيع الجمهور العاشق للفن بمختلف الالوان الموسيقية الجميلة.

موازة مع المهرجان،جرى تنظيم معرض للصناعة التقليدية ومعرض فلاحي و عروض فنية موازية بمشاركة فرق فنية تاوناتية بختلف المنصات أبرزها منصتي حديقة 16 نونبر و ظهر السوق.

وقد شكل مهرجان العيطة الجبلية بتاونات عبر كل دوراته السابقة، فضاء للإبداع وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية فرجوية تعبر عن التعدد والتنوع الثقافي الذي تزخر به الأقاليم والجهات المغربية.