آخر الأحداث

مكناس..مهرجان وليلي في دورته ال23 يفتتح على ايقاعات “حضرة الجاز”

هيئة التحرير12 سبتمبر 202424 مشاهدة
مكناس..مهرجان وليلي في دورته ال23 يفتتح على ايقاعات “حضرة الجاز”

صدى المغرب – سعاد اوعتاني 

الخميس 12 شتنبر 2024 – 23:55

جرى ،يوم الخميس 12 شتنبر 2024،بالموقع الأثري وليلي قرب مكناس، افتتاح فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية،المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وترأس فعاليات التظاهرة الفنية الكبرى،السيد عامل عمالة مكناس عبد الغني الصبار،مرفوقا بالسيد عبد الواحد الانصاري رئيس جهة فاس – مكناس،والسيد فؤاد المهداوي المدير الجهوي للثقافة بفاس – مكناس،والسيدة سميرة ماليزي الكاتبة العامة لوزارة الثقافة والشباب والتواصل،السيد الصديق الطرشولي والي ولاية أمن مكناس،الى جانب حضور الكاتب العام لعمالة مكناس ورؤساء المصالح الخارجية بمكناس،وفعاليات مدنية وعسكرية وأمنية وسياسية،واطر المديرية الجهوية للثقافة بفاس – مكناس.

وخلال حفل الافتتاح الذي اقيم بالموقع الاثري وليلي، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، في كلمة القتها بالنيابة السيدة الكاتبة العامة للوزارة،أن هذا المهرجان الذي يخطو الخطوات الأولى في عقده الثالث، يتجاوز لحظات الاحتفاء،ويعمل في  الاشتغال على منظومة تنموية دامجة للتراث الثقافي اللامادي والمادي بخيط ناظم هو موسيقى العالم التقليدية.

واضاف السيد بنسعيد، أن التعابير الفنية التقليدية في أحضان المآثر التاريخية العريقة لوليلي ومولاي ادريس زرهون ومكناس، هي صورة جميلة تتراءى فيها أهداف تثمين التراث الثقافي وتعزيز التنمية المستدامة، كمحور ضمن المحاور التي تشتغل عليها الوزارة لإرساء منظومة متكاملة للصناعات الثقافية والابداعية واقتصاد التراث.

ويستحضر المهرجان،أيضا قيم التقدير و العرفان من خلال تكريم أعلام فنية أغنت المشهد الفني الوطني بعطائها الزاخر،ويتعلق الأمر بمحمد بريول، ومحمد الوالي، وحادة أو عكي، وبوشعيب بنعكيدة،ويأتي هذا التكريم،عرفانا بالخدمات الجليلة التي أسداها هؤلاء الفنانون في نقل الثقافة والفنون المغربية الأصيلة، وكذا مساهمتهم في الحفاظ على الموروث الثقافي الوطني غير المادي.

وافتتح السهرة الاولى ،الفنان مروان حاجي ب “حضرة جاز”، وهو مزيج بين الحضرة العيساوية والجاز، تعاون فيه مع كاتب الكلمات والشاعر نبيل الجاي والمنتج الراحل مهدي بلخياط.

المهرجان  ينظم من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة، بتعاون مع عمالة مكناس، أيام 12، 13، 14 و15 شتنبر 2024،ويأتي انسجاما مع استراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة، الرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والفني، وحماية ذخائر التراث غير المادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية، إضافة إلى تعزيز ودعم الإبداع الفني، والانفتاح على ثقافات العالم.