آخر الأحداث

انطلاق أعمال الدورة الــ 71 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية‫ لشرق المتوسط بمشاركة المغرب

هيئة التحرير14 أكتوبر 20240 مشاهدة
انطلاق أعمال الدورة الــ 71 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية‫ لشرق المتوسط بمشاركة المغرب

صدى المغرب – و م ع

الاثنين 14 اكتوبر 2024 – 16:55

انطلقت الاثنين بالدوحة أشغال الدورة ال 71 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية‫ لشرق المتوسط تحت شعار ” صحة دون حدود: العمل، الإتاحة، الإنصاف” وذلك بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في أشغال هذه الدورة التي ستتواصل الى غاية 17 أكتوبر الجاري كل من السيدين نبيل بن شامة رئيس قسم صحة الأم والطفل ،مديرية السكان، بوزارة الصحة ، وحمو جواد رئيس قسم الامراض السارية ، مديرية علم الأوبئة ومحاربة الامراض بالوزارة.

وسيتم خلال هذه الدورة تسليط الضوء بالخصوص على المبادرات الاقليمية الرئيسية والمتعلقة بتوسيع نطاق الحصول المنصف على المنتجات الطبية والاستثمار في قوى عاملة صحية قادرة على الصمود وتسريع اجراءات الصحة العامة بشأن تعاطي مواد الادمان الى جانب الخطة التنفيذية الاستراتيجية لإقليم شرق المتوسط (2025 – 2028 ).

وتتضمن الخطة الكثير من الموضوعات التي توائم الأولويات العالمية للمنظمة، وتتمثل في تعزيز الصحة، وتحقيقها، وحمايتها، والتمكين من أجل تحسينها، وأدائها، بما يتلاءم مع السياقات الفريدة في إقليم شرق المتوسط. وسعيا إلى ضمان أعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه للجميع في الإقليم.

كما تشمل الخطة ثلاث مبادرات رئيسية تتمثل في توسيع نطاق الحصول المنصف على الأدوية واللقاحات المنقذة للحياة في الوقت المناسب؛ وبناء قوى عاملة صحية أكثر قدرة على الصمود؛ والحد من الوفيات والتكاليف الاجتماعية المرتبطة بالاضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان.

وستتضمن أشغال الدورة أيضا مناقشات بشأن قضايا الصحة العامة ذات الأولوية، وأوراق تقنية، واستعراض آخر المستجدات، وحلقات النقاش، ومجموعة كبيرة من الأحداث الجانبية.

وستتناول الأوراق موضوعات، تتعلق بالخصوص بمقاومة مضادات الميكروبات، ونظم المعلومات الصحية، والتصدي لعبء الصدمات في الأوضاع الإنسانية، وتوسيع نطاق دعم الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في حالات الطوارئ.

وتميز حفل الافتتاح بمنح جائزة الكويت لمكافحة السرطان والامراض القلبية الوعائية والسكري في إقليم شرق المتوسط .