عاجل
ثقافة و فن

انطلاق الإقصائيات الإقليمية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب بتازة في نسختها الثالثة.

تازة -نجيم الهزاط 

السبت02مارس2024-16:48

انطلقت، أمس الجمعة بدار الشباب أنوال بتازة، الإقصائيات الإقليمية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، التي تنظمها على مدى يومين، المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بتازة.

وتتنافس في هذه الإقصائيات الإقليمية، المنظمة بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل –قطاع الشباب، وجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، ستة فرق مسرحية، وسيتم خلال هذه الإقصائيات انتقاء مسرحية واحدة من المسرحيات ست ستمثل إقليم تازة في الإقصائيات الجهوية الشهر الجاري.

ويشرف على هذه الإقصائيات الإقليمية لجنة تحكيم يرأسها المخرج والممثل نور الدين بنكيران، وتضم في عضويتها كلا من عبد الحفيظ السالمي، ممثل وفاعل جمعوي، وأنور البخاري، إطار بالمديرية الإقليمية لوزارة الشباب بمكناس.

واستهلت هذه الإقصائيات بعرض، خلال الأمسية الافتتاحية، مسرحية “لكذنذوبي” لحسن الفايز، التي تتناول في قالب مسرحي كوميدي، عدة قضايا منتشرة في المجتمع ترتبط بوسائل التواصل الاجتماعي.

وأكد المدير الإقليمي لقطاع الشباب بتازة، عبد القادر الحمداني، في كلمة بالمناسبة، أن هذه التظاهرة الثقافية فرصة بالنسبة للفرق المسرحية المشاركة لإبراز قدراتها الفنية وممارسة هواياتها المسرحية، مشيرا إلى أن الهدف من كل ذلك هو تمكين ساكنة تازة من الاستمتاع بأحسن العروض المسرحية، وكذا تحفيز شباب الإقليم على إبراز قدراتهم الإبداعية، محفزا الشباب المشارك على الابداع من اجل الظفر بالجائزة الكبرى بهذه النسخة الثالثة.

وفي كلمة باسم الشباب، قالت إكرام بلفقيه، أن هذه الإقصائيات الإقليمية تعد فرصة للشباب المشارك من أجل إبراز مواهبهم وطاقاتهم الإبداعية في مجال المسرح وخلق جو من الفرجة والتنافسية بين الفرق والأندية المسرحية، مؤكدة أن الغاية من هذا النشاط هو ترسيخ الثقافة المسرحية بين أوساط الشباب وخلق دينامية مسرحية بالإقليم.

من جانبه، أكد أنور البخاري ممثل جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، أن دورة هذه السنة حظيت بالرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كما تعرف تطورا من خلال الانفتاح على الشباب من أجل الإبداع وتطوير فن المسرح الذي يلعب دورا مهما في تكوين شخصية الأفراد والشباب.

ويندرج تنظيم الإقصائيات الإقليمية لجائزة محمد الجم لمسرح الشباب، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة الوصية بمعية جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، من أجل تعزيز الممارسة المسرحية وخلق دينامية فنية داخل مؤسسات دور الشباب، وكذا المساهمة في تنمية الثقافة المسرحية لدى الشباب.

وفي تصريح للصحافة قال المدير الإقليمي لوزارة الشباب بتازة، عبد القادر الحمداني، أن الدورة الثالثة للإقصائيات المسرحية والمنظمة بتنسيق بين وزارة الشباب والرياضة وجمعية أصدقاء محمد الجم لمسرح الشباب، تتميز بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وذلك لقيمة المسرح وهدفه النبيل، الذي يعكس صورة المجتمع،

وأضاف الحمداني، ان هذه النسخة على مستوى إقليم تازة، تتنافس فيها ست فرق مسرحية، متمنيا أن تحظى الفائزة منها بتشريف تازة أحسن تمثيل بالنهائيات الوطنية والفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان، لرد الاعتبار للمدينة التي تعد مشتل للفنانين وطنيا، هذا الطموح يأتي من كون تازة سبق لها ان توجت بالنسخة الأولى للمهرجان بجائزة أحسن كتابة سيناريو، لذلك نطمح هذه الدورة التتويج بالجائزة الكبرى.

زر الذهاب إلى الأعلى