عاجل
مجتمع
أخر الأخبار

مليون درهم تكلفة مشروع مائي لتزويد جرسيف بالماء الشروب انطلاقا من واد زوبزيط 

صدى المغرب – يوسف أقضاض

الخميس 25 أبريل 2024 – 20:00
جرى عشية اليوم الخميس 25 أبريل الجاري بتراب جماعة رأس لقصر  بإقليم جرسيف، إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مأخذ مياه خام من واد زوبزيط  المتواجد بجماعة رأس لقصر و ضخها نحو محطة المعالجة تاركة اومادي بصبيب 180 (ل/ث) ، وذلك بكلفة مالية إجمالية تقدر ب 20 مليون درهم.
وأشرف، عامل إقليم جرسيف، السيد حسن بن الماحي، رفقة وفد ضم على وجه الخصوص، المدير الجهوي للمكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب قطاع الماء، واحميدة أمين رئيس المجلس الإقليمي لجرسيف، و علي الجغاوي رئيس جماعة جرسيف، و عبد السلام سال رئيس جماعة رأس لقصر، والمستشار البرلماني خالد البرنيشي، و شخصيات مدنية وعسكرية على إعطاء انطلاقة هذا المشروع المائي الكبير. 
و شدد عامل الإقليم على ضرورة تسريع وثير أشغال إنجاز هذا المشروع المائي ، وتوفير الماء الصالح للشرب خصوصا مع قرب حلول فصل الصيف و عيد الأضحى المبارك وتجاوز النقص الحاصل في الماء. 
وأكد عامل الإقليم و حرصا منه على إنجاز هذا المشروع المائي في أقرب وقت سيقوم بتتبع هذا المشروع و القيام بزيارات ميدانية تفقدية. 
ويهم هذا المشروع إنجاز مأخذ مياه خام من واد زوبزيط  المتواجد بجماعة رأس لقصر و ضخها نحو محطة المعالجة تاركة اومادي بصبيب 180 (ل/ث) بتمويل من المجلس الاقليمي عبر تمويل من وزارة الداخلية ، و سيتم إنجازه في مدة  6 شهور .
ويهدف هذا المشروع إلى تزويد جماعة جرسيف بالماء الصاح للشرب، و تجاوز النقص الحاصل في الماء خصوصا مع اقتراب فصل الصيف. 
و يضم محتوى مشروع إنجاز مأخذ مياه من واد زوبزيط،  إنجاز خزان لتجميع المياه الخام بسعة 250 متر مكعب، وإنجاز محطة الضخ مجهزة بأربع مضخات بصبيب إجمالي 180 لتر في الثانية ، ووضع قنوات الضخ من فئة 500 مم بين محطة الضخ وقنوات المياه الخام المتواجدة على طول 250 متر و إنجاز محول كهربائي من فئة  600 ( ك.ف.أ   ).
زر الذهاب إلى الأعلى