آخر الأحداث

الفيديرالية الوطنية لأطباء الأسنان بالقطاع الخاص تندد بمشاركة مسؤولة لدى وزارة الصحة في نشاط لممارسين غير شرعيين للمهنة.

نور الدين البريرشي23 يوليو 202425 مشاهدة
الفيديرالية الوطنية لأطباء الأسنان بالقطاع الخاص تندد بمشاركة مسؤولة لدى وزارة الصحة في نشاط لممارسين غير شرعيين للمهنة.

صدى المغرب-عبد الرفيع هليل 

الاثنين22يوليوز2024-17:00

قامت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر في المغرب بالتنديد من خلال بيان لها صدر بتاريخ اليوم الإثنين 21 يوليوز 2024، بمشاركة مسؤولة لدى قسم صحة الفم والأسنان بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية كضيفة على أحد النشاطات لجمعية تضم أشخاصا ينتحلون صفة طبيب الأسنان بشكل غير شرعي.
حيث ذكرت الفدرالية في نفس البيان أن صفتها كممثلة لوزير الصحة والحماية الاجتماعية بهيئة أطباء الأسنان الوطنية و منصبها كمسؤولة عن قسم صحة الفم والأسنان بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، لم يمنعها من وضع يدها في يد من يخرقون القانون أو بصريح العبارة فتح ما يسمى “محلات صناعة وتركيب الأسنان” على مرأى ومسمع من الجميع.
وقد طالبت السلطات بحل جميع جمعيات من يسمون أنفسهم بـ” صناع ومركبي الأسنان” و محاسبة كل من لا يتوفر على ترخيص معتمد من الأمانة العامة للحكومة للمزاولة كصانع رمامات الأسنان (prothésiste dentaire).
و دعت الفيدرالية وزير الصحة والحماية الاجتماعية أيضا كل الوزارات ذات الصلة، للخروج بموقف واضح من خطورة الممارسة غير المشروعة لهذه المهنة بالقطاع الخاص، مطالبة الوزارة الوصية بإصلاح إجرائي لقطاع طب الفم والأسنان مع فتح باب الحوار الجاد من خلال اجتماعات دورية قصد إيجاد حلول ملموسة للملف المطلبي للمهنيين.
و أشارت الفيدرالية في نهاية بيانها إلى أن موضوع تحيين قانون مزاولة مهنة طب الأسنان بالقطاع الخاص شكل أحد أولويات المكاتب المتعاقبة على تسيير شؤون الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب،مؤكدة على ضرورة مشاركة جميع المهنيين في هذا الورش الهام الذي سيحدد مستقبل مهنة طب الأسنان ببلادنا.