آخر الأحداث

وزارة الفلاحة ومنظمة الفاو توقعان عدة اتفاقيات برامج ومشاريع للتعاون

هيئة التحرير16 أكتوبر 20249 مشاهدة
وزارة الفلاحة ومنظمة الفاو توقعان عدة اتفاقيات برامج ومشاريع للتعاون

صدى المغرب – الرباط

الأربعاء 16 أكتوبر 2024 – 21:27

ترأس السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،مرفوقا بممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بالمغرب، جان سيناهون، الحفل الرسمي للاحتفال بالنسخة الـ44 ليوم الأغذية العالمي، المنظم تحت شعار “الحق في الأغذية من أجل حياة ومستقبل أفضل”.

وتسلط هذه النسخة، الضوء على الغذاء باعتباره حقًا إنسانيًا أساسيًا، وتدعو إلى تعبئة جماعية للتفكير في الإجراءات اللازمة لضمان الأمن الغذائي وتوفير أغذية ذات جودة للجميع.

كما تميز هذا اليوم، بتنظيم ندوة علمية حول السيادة الغذائية المستدامة في المغرب وإبرام عدة اتفاقيات وبرامج ومشاريع بين الوزارة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وكذلك مع الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن.

ويتعلق البرنامج الأول للتعاون التقني بدعم صياغة خارطة طريق للتنمية المستدامة للثروة الحيوانية وإعداد قانون جديد بهذا الشأن في المغرب، في حين يهم البرنامج الثاني تحديث استخدام وإدارة الإحصائيات الفلاحية من أجل اتخاذ قرارات أكثر تبصرا.

أما المشروع الثالث، فيروم الوقاية والتخفيف من تأثير الأمراض الحيوانية العابرة للحدود من خلال تحديث المنصات الإلكترونية للنظام العالمي للمعلومات حول الأمراض الحيوانية التابع لمنظمة (الفاو) وتطبيقه المحمول.

ويهم المشروع الرابع اعتماد نهج تدريجي لتدبير الأمن البيولوجي لدى الحيوانات البرية.

أما اتفاقية شراكة بين الوزارة والفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، فهي تهم دعم النساء القرويات المتضررات من زلزال الحوز،و تتعلق ببناء وتجهيز ثلاث وحدات لإنتاج بيض دجاج المزرعة لفائدة ثلاث تعاونيات نسوية.

واستعرضت الوزارة،بهذه المناسبة الجهود المبذولة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” في ما يتعلق، على الخصوص، ببرامج إدارة مياه الري، والحفاظ على الموارد الجينية، والبحث في التكنولوجيات الغذائية، وتحسين جودة الغذاء، والحد من خسائر ما بعد الحصاد، فضلا عن رقمنة الوصول إلى المعلومات.