عاجل
مجتمع

كعادتها النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالخميسات تنجح في تنظيم إحتفال بهيج بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2973

صدى المغرب-نورالدين غنبوري
الثلاثاء31يناير2023-22:52
ترسيخا للهوية الأمازيغية وتشبثا بتقاليدها العريقة المتجذرة عبر التاريخ وسعيا وراء تثبيت مقومات الثقافة الأمازيغية، نجحت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالخميسات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة ملحقة الخميسات يوم الأحد 29 يناير الجاري، في التميز خلال تنظيمهما لحفلا فنيا كبيراً لفائدة التجار والمهنيين بإقليم الخميسات بفضاء دار الشباب 20 غشت بالخميسات، وذلك بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2973 في نسخته الثانية تحت شعار: “التغطية الصحية والإجتماعية مكسب حقيقي للمنتسبين”.
وجرت مراسيم الإحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 بحضور السادة، نبيل النوري رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالمغرب، وأعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وحسن ميسور رئيس جماعة الخميسات، وتجار مدينة الخميسات وعائلتهم وعدد من فعاليات المجتمع المدني وممثلي وسائل الإعلام.
كما تخلل الحفل بفقرات موسيقية متنوعية من الثقافة الأمازيغية مثل، أحيدوس بالإضافة إلى مشاركة فنانين أمازيغ مرموقين أمثال، نورالدين أورحو، ديدجي سوسي، امحمد بن همو، الرايس محمد ازدو، الرايس عبد الله أسندال، فرقة أحيدوس أحمام إيمولى، فرقة أحواش تانموت، فيما أشرف على تقديم فقراته كل من سكينة جعطيط و إبراهيم أسكور، كم شهد الحفل تقديم الأطباق الأمازيغية الأساسية المعروفة.
والى جانب هذه الفقرات أبت النقابة الوطنية للتجار والمهنيين بالخميسات وغرفة التجارة والصناعة و الخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة ملحقة الخميسات إلا أن تؤسس لثقافة الإعتراف وكرمت مجموعة من الفعاليات والشخصيات التي كانت لها بصمة كبيرة بالمدينة.
يشار، أن  الأمازيغ يحتفلون سنويا في مختلف ربوع شمال إفريقيا “ثامزغا” وبقاع العالم بحلول السنة الأمازيغية الجديدة وهي مناسبة ذات أبعاد ودلالات تاريخية تعكس غنى الإرث الثقافي والتجدر التاريخي والحضاري للإنسان والثقافة الأمازيغية بشمال إفريقيا، وكذا الدور الريادي الذي لعبه الأمازيغ في تحريك مجريات الأحداث التاريخية بحوض البحر الأبيض المتوسط عبر حقب تاريخية تمتد إلى ما قبل الميلاد.
كما أضحت هذه المناسبة في وقتنا الحاضر من أهم المناسبات التاريخية التي تخلدها الأسر في بيوتها، وتشكل كذلك مناسبة للجمعيات الأمازيغية والتنظيمات المدنية لإحياء هذه المناسبة في جانبها الهوياتي والنضالي.
زر الذهاب إلى الأعلى