عاجل
أخبار دولية

المكسيك وعدد من دول أمريكا الوسطى تبرم اتفاقا لتنسيق جهودها لمكافحة الجريمة

صدى المغرب – وكالات

الجمعة 03 فبراير 2023 – 20:21

أبرمت المكسيك وعدد من دول أمريكا الوسطى اتفاقا لتنسيق جهودها لمكافحة عصابات تهريب المخدرات والجريمة المنظمة في المنطقة.

وذكرت وزارة الأمن، في بيان اليوم الجمعة، أن الاتفاق جاء خلال اجتماع لوزراء الأمن في حكومات المكسيك وغواتيمالا والدومينيكان والسلفادور وكوستاريكا وهندوراس بالعاصمة الغواتيمالية، ويتوخى اعتماد استراتيجية مشتركة لمكافحة عنف العصابات وشبكات الجريمة المنظمة.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاق سيقود إلى الاستفادة من تجربة كل بلد على حدة، من أجل بلورة بروتوكول إقليمي موحد لمكافحة هذه المعضلة الأمنية التي تعاني منها غالبية دول المنطقة.

وستركز هذه الجهود، بحسب الوزارة، على قطع الطريق أمام جماعات تهريب المخدرات وعصابات التهريب والاتجار في البشر، بالإضافة إلى تعزيز الأمن السيبراني وإيجاد حلول مشتركة لمعضلة الهجرة العابرة للحدود.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت تعاني فيه المكسيك والعديد من دول أمريكا الوسطى والكاريبي وبعض دول أمريكا اللاتينية من تفشي عنف العصابات، وخاصة عصابات المخدرات وتهريب المهاجرين.

وأودى عنف العصابات بأمريكا الوسطى بحياة 9737 شخصا في سنة 2022. وتتصدر غواتيمالا، بحسب المعطيات الرسمية، دول المنطقة في معدل جرائم القتل بـ4274 حالة وفاة، تليها هندوراس ب3397 حالة وفاة في ظرف سنة.

من جهتها، سجلت المكسيك قرابة 31 ألف جريمة قتل متعمدة في السنة المنصرمة، بمعدل 85 جريمة قتل في اليوم.

وفي السلفادور أقر الكونغرس الوطني، منذ مارس من العام الماضي، حالة الطوارئ التي تسمح بالاعتقالات دون أمر بالتوقيف لمكافحة عنف العصابات لتنفيذ حملة مكنت من اعتقال أكثر من 55 ألف شخص.

زر الذهاب إلى الأعلى