عاجل
Uncategorizedأخبار جهوية

عامل إقليم جرسيف يترأس حفل توقيع اتفاقيتن تهم دعم قطاعي الصحة و التعليم

صدى المغرب-يوسف اقضاض

الخميس16نونبر2023-14:48

ترأس عامل إقليم جرسيف السيد حسن بن الماحي صباح اليوم الخميس 16 نونبر الجاري حفل التوقيع على اتفاقيتين شراكة تهم دعم قطاعي التعليم و الصحة بإقليم جرسيف.

وتم خلال حفل التوقيع الذي حضره الى جانب عامل الإقليم كل من الكاتب العام للعمالة و السلطات المحلية و المديرين الجهوي و الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بجهة الشرق واقليم جرسيف و رؤساء الجماعات الترابية و رئيس المجلس الإقليمي و المدير الإقليمي لوزارة التربية و التعليم الأولي والرياضة و الجمعيات الشريكة توقيع اتفاقيةشراكة من أجل تدبير مرفق النقل المدرسي باقليم جرسيف و اتفاقية شراكة لدعم الموارد البشرية لتحسين و تجويد الخدمات الصحية بإقليم جرسيف .

و في مستهل هذا الحفل نوه السيد حسن بن الماحي عامل عمالة إقليم جرسيف بهذه الإتفاقيتين و بكل المتدخلين في هذا الإطار والمساهمين فيها.

و أوضح عامل الإقليم اتفاقية الشراكة الخاصة بقطاع التعليم ستساهم في تجويد خدمات النقل المدرسي وسيعرف تحسنا مهما على غرار باقي حواضر المملكة.

و اضاف المسؤول الإقليمي أن وزارة الصحة ستوفر نصف الاعتمادات المخصصة في اطار اتفاقية الشراكة الخاصة بالقطاع الصحي وذلك لتغطية الخصاص في قطاع الأطباء باقليم جرسيف .

كما أكد عامل الإقليم حرصه على التنزيل الصحيح لهذه الإتفاقيتين، و ضمان التنزيل الجيد والتتبع لمضامين الاتفاقيتين بمشاركة جميع الأطراف المعنية تطبيقا لمبدأي الحكامة و المقاربة التشاركية بتعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير ظروف استفادة المواطنات و المواطنين على قدم المساواة من الحق في الحصول على العلاج و العناية الصحية، وفق التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي ما فتىء يولي اهتمامه برعاياه الاوفياء.
وبشر عامل الإقليم باستفادة جرسيف من وحدة طبية متنقلة بدوار تيخيامين بتراب جماعة الصباب من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وتروم الإتفاقية الأولى الموقعة بين عمالة إقليم جرسيف و المجلس الإقليمي و المديرية الإقليمية لوزارة التربية والتعليم الأولي و الرياضة و الفدرالية الإقليمية لجمعيات أمهات و أباء و أولياء التلاميذ و الجمعية الإقليمية لشباب المستقبل لدعم التمدرس و محاربة الهدر المدرسي بإقليم جرسيف و باقي الجماعات الترابية باقليم جرسيف إلى حسن تدبير مرفق النقل المدرسي باقليم جرسيف و التسيير الجيد والأمثل لهذا المرفق الحيوي والمهم و تحسين جودة الخدمات، وتيسير عملية الولوج للمؤسسات التعليمية وتنقلات المتمدرسين، مما سيمكن من تقليص نسبة الهدر المدرسي بالمؤسسات التعليمية على مستوى إقليم جرسيف.

و تهدف اتفاقية الشراكة الثانية الخاصة بدعم الموارد البشرية لتحسين و تجويد الخدمات الصحية بإقليم جرسيف الموقعة بين عمالة إقليم جرسيف و المجلس الإقليمي و الجماعات الترابية و وزارة الصحة والحماية الإجتماعية و جمعية دار الصحة للمستشفى الاقليمي بجرسيف إلى تعزيز الموارد البشرية في القطاع الصحي و تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية، و الإرتقاء بمستوى الصحة و الرفع من جودتها بتراب عمالة إقليم جرسيف و تجويد الخدمات الصحية المقدمة لفائدة الساكنة.

وفي كلمة بالمناسبة للمدير الجهوي لقطاع الصحة نوه بجهود عامل الإقليم في النهوض بالقطاع الصحي على صعيد تراب إقليم جرسيف و بجميع الشركاء وكذا أهمية اتفاقية القطاع الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى