عاجل
أخبار جهويةصحة

فاس..المديرية الجهوية للصحة تنظم ورشة تنزيل المخطط الجهوي لمحاربة داء السيدا

صدى المغرب – فاس

الجمعة 23 فبراير 2024 – 17:43

ترأست السيدة المديرة الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية ،ورئيسة اللجنة الجهوية لمكافحة داء السيدا بجهة فاس مكناس، بقاعة الاجتماعات بفندق بارسيلو بفاس على مدى يومي 21-22 فبراير 2024، ورشة عمل من أجل تنزيل المخطط الجهوي و المخططات الاقليمية على صعيد جهة فاس مكناس.

وتستهدف هذه الورشة، الكشف المندمج لداء فقدان المناعة المكتسب و التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” وداء الزهري ،وذلك بدعم من وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ومديرية الاوبئة و مكافحة الامراض و برنامج الامم المتحدة لمكافحة داء السيدا و الصندوق الدولي لمكافحة داء السيدا و السل و الملاريا وبمشاركة اللجنة البيقطاعية لمكافحة داء السيدا بجهة فاس مكناس ،و ممثلي الجمعيات الموضوعاتية و الغير الموضوعاتية و اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة فاس مكناس بغية وضع خارطة الطريق للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسب و التهاب الكبد الفيروسي و الزهري لسنة 2024 في مقاربة تشاركية حقوقية تضمن أحترام أخلاقيات الكشف دون وصم أو تمييز.

وقد كانت هذه الورشة فرصة لتعزيز دينامية الجهة من خلال انخراط مختلف الفاعلين و الشركاء في ميدان الكشف من أجل بلوغ الاهداف المتوخاة وفقا لاستراتيجة الكشف 2021-2026، والحد من انتقال عدوى فيروس فقدان المناعة المكتسب من الام الى جنينها في أفق 2026 ،وكذا من الاصابات الجديدة بداء فقدان المناعة المكتسب في أفق 2030بجهة فاس مكناس .

وقد شارك في أشغال الورشة ممثلوا الادارة المركزية بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ،المندوبية العامة لادارة السجون و إعادة الادماج، وأعضاء اللجنة البيقطاعية لمكافحة داء السيدا بجهة فاس مكناس.

وقد تخللتها عروض مختلف المحاضرين و التي انصبت حول الحالة الوبائية لداء السيدا على الصعيد العالمي ،الوطني و الجهوي،و الخصائص الوبائية للامراض المنقولة جنسيا على صعيد جهة فاس مكناس،وايضا عرض الفئات المستهدفة،وكذلك تحيين العرض الصحي الخاص بالكشف المندمج لداء السيدا و التهاب الكبد الفيروسي و الزهري
وادماجه في البرامج الصحية لوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية وشركاءها.

كما استعرض المتدخلون الرؤية المستقبلية لكيفية تعزيز الفرص المتاحة للكشف عن داء السيدا من خلال برنامج الصحة الجنسية و الانجابية، وكيفية تعزيز الكشف في المؤسسات السجنية على صعيد جهة فاس مكناس .

والجدير بالذكر،أن هذه الورشة كانت مناسبة لمداخلة مسؤولة المركز المرجعي للتكفل بالاشخاص المتعايشين مع فيروس داء فقدان المناعة البشري حول كيفية الاتصال و التنسيق وتوجيه الحالات من أجل تكفل ناجع.

واختتمت أشغال الورشة المذكورة، بعرض تجربة التكوين الاولي لفائدة متدخلين الكشف الجماعاتي للمنظمة الافريقية لمكافحة السيدا فرع مكناس متبوعة بعرض مسؤولي برنامج مكافحة السيدا و التهاب الكبد الفيروسي لمخططات العمل لسنة 2024، على صعيد جهة فاس مكناس ،وكيفية التنسيق المحكم بين كل الاطراف وذلك بحضور المناديب الاقليمين.

وقد عبر المتدخلون و الفاعلون عن انخراطهم في مقاربة تشاركية حقوقية مندمجة ببلورة و تفعيل مخرجات وتوصيات الورشة العلمية الهامة بغية تحقيق هدف جهة فاس مكناس بدون سيدا في افق 2030،تجسيدا لميثاق 2020 “فاس بدون سيدا “وتحقيقا لاهدافه.

زر الذهاب إلى الأعلى