عاجل
مجتمع

جماعة مرتيل تسخر إمكانياتها الذاتية من أجل محاربة البعوض

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الخميس 18 أبريل 2024 – 16:08

عرفت مدينة مرتيل مؤخراً إنتشارا واسعا لحشرة البعوض، مما حدا بالمصالح الجماعية إلى التحرك من أجل محاربة هذه الظاهرة التي أصابت كل المنطقة و ليس مدينة مرتبل فقط.
وذكر مصدر من جماعة مرتيل أن المصالح الصحية عملت في وقت سابق على القيام بإجراءات إستباقية لمحاربة يرقات الناموس إستهدفت كل من الواد المالح والذراع الميت وفي كل المستنقعات المحيطة بالمدينة عبر إستعمال دواء يقضي على هذه اليرقات قبل أن تصبح بعوضا كامل النمو، إلا أن التساقطات المطرية الماضية ساهمت بشكل كبير في نسف هذا المجهود حيث أن مياه الأمطار وبعد جريانها بالأماكن التي تمت معالجتها تجددت لتركد بعدها، مما فسح المجال والبيئة المناسبة للتكاثر من جديد قبل أن تتدخل المصالح المعنية، مما يفسر هذا الإنتشار الواسع لهذه الحشرة مؤخراً.
و من المعلوم أنه وفي ظل هذه الظروف تكاثرت الحشرة التي لها دورة حياة تمتد بين 4 و 7 أسابيع ويمكن أن تفقس أنثى البعوضة ما بين 100 إلى 200 بيضة وتفقس في مدة 4 أيام لتتحول إلى حشرة كاملة النمو داخل 14 يوماً، مما حدا بالمصالح الصحية الجماعية بالقيام برش المبيدات في كل المناطق التي تتكاثر فيها هذه الحشرة، و تجدر الإشارة أن الإمكانيات المسخرة تبقى غير كافية مما فرض على الجماعة مضاعفة ساعات العمل من أجل التغلب على هذه الظاهرة.
كما تجدر الإشارة أيضاً، أن جماعة مرتيل رصدت مبلغ 70 مليون سنتيم في إطار صفقة شراء المبيدات التي تمت يوم 15 أبريل 2024 و ستتوصل عما قريب بشحنات مهمة من المبيدات ستساهم بشكل كبير في الحد من الإنتشار.
كما سيتم إضافة ست عناصر لتعزيز فريق العمل، ستقوم بعمليات الرش اليدوي عن طريق مضخات خاصة وسيشمل برنامج العمل المسطر كل المناطق التي تشكل منبع هذه الحشرة بالإضافة الى إعادة إستعمال مبيد اليرقات بجل البرك المائية الراكدة.
زر الذهاب إلى الأعلى