عاجل
Uncategorizedأخبار جهوية

المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية بتاونات يواصل تقديم عروضه الفنية الغنية بالتراث الجبلي

صدى المغرب – نورالدين البريرشي

الجمعة 16 يونيو 2023 – 22:31

على ايقاع نغمة العيطة الجبلية ،تواصلت اليوم الجمعة بتاونات، فعاليات المهرجان الوطني لفنون العيطة الجبلية  في دورته ال11.

وكان الجمهور خلال هذه الامسية، على موعد مع فرقة الفنان موس ماهر والفنان مصطفى أومكيل، اللذان قدما عروضا غنائية امتعت الجمهور الغفير الذي حج من ربوع اقليم تاونات وخارجه.

وتضمنت السهرة الفنية،وصلات موسيقية في فن العيطة الجبلية وأنواع موسيقية أخرى جسدت غنى الموروث الثقافي والفني الذي تتميز به بلادنا عموما، وإقليم تاونات خصوصا وباقي الأقاليم المعروفة بفن العيطة الجبلية.

وفي إطار الأنشطة الموازية للمهرجان، جرى تنظيم معرض للصناعة التقليدية من 12 إلى 17 يونيو 2023،الى جانب  تقديم فقرات وعروض فنية بمنصة حديقة 16 نونبر انطلقت على الساعة السابعة مساء، والتي قدمتها فرق فلكلورية متنوعة متكونة على التوالي من فرقة هلال التهامي، الغيطة ومحمد العماري، الهيتي وفرقة البارود عبد الله المفتاحي وفرقة ادريس الدنداني ، الغيطة وادريس الزياني ، الهيتي، من تاونات ومجموعة التراث العيساوي برئاسة المقدم عادل من فاس.

وفي إطار انفتاح المهرجان على مدن أخرى بالإقليم ، الذي يندرج ضمن الجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية والشركاء والمنظمين والقطاع الوصي قصد الرقي بالمهرجان إلى مستوى باقي المهرجانات، فقد احتضنت مدينة غفساي أمسية فنية، تم خلالها تقديم عروض فنية من طرف فرقة رشيد العروسي للعيطة الجبلية  ومجموعة الكبير للأغنية الأمازيغية وفرقة علاء الوالي من الحسيمة .

وتشكل العيطة الجبلية طقسا متجذرا في ثقافة ساكنة جبالة، لا زالت تحتفظ لنفسها بمكانة خاصة، وبالرغم من بروز أصناف موسيقية اخرى، فإن هذا اللون الموسيقي لا يزال يتألق منذ ظهوره في زمن غابر، مع رواد مولوعين بفن العيطة.

على العموم ،شكل المهرجان لساكنة الاقليم والمناطق المجاورة مناسبة للترفيه ومتنفس  يروم خلق فضاءات توفر فرصا مثلى لتحقيق التواصل والاندماج الاجتماعيين من خلال أجواء احتفالية تراثية تعكس الأبعاد الرمزية والثقافية الفنية.

زر الذهاب إلى الأعلى