عاجل
Uncategorized

جماعة أيت بويحيى الحجاجمة… عامل إقليم الخميسات يشرف على عملية توزيع 11 بذارة لفائدة تعاونيات وجمعيات فلاحية مهنية

صدى المغرب – نورالدين غنبوري

الجمعة 05 يناير 2024 – 17:08

أشرف صباح يوم الخميس 4 يناير الجاري بالجماعة الترابية أيت بويحيى الحجامة دائرة تيفلت، عامل إقليم الخميسات السيد منصور قرطاح مرفوقا بالكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية ومدير الديوان ورئيسة المجلس الإقليمي ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية والمدير الجهوي للفلاحة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، السيد محجوب لحراش والمدير الإقليمي للفلاحة بالخميسات السيد يونس الصبار ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة السيد محمد البويحياوي ورئيس جماعة أيت بويحيى الحجامة السيد الغازي حرشان والمنتخبون، إضافة إلى ممثلي التنظيمات الفلاحية المهنية المستفيدة، على عملية توزيع 11 بذارة للزرع المباشر لفائدة تعاونيات وجمعيات فلاحية مهنية تابعة لإقليم الخميسات.
وفي كلمة بالمناسبة، أبرز المدير الجهوي للفلاحة السيد محجوب لحراش، أن “البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر” الذي أطلقته وزارة الفلاحة، يندرج في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر”، ويروم تعزيز إعتماد تقنية الزرع المباشر على الصعيد الوطني، من خلال توزيع البذارات وتعزيز التوعية ودعم الفلاحين.
وأكد أن هذه التقنية تساهم في تنفيذ عملية الزراعة دون أي عمل تحضير للتربة، مما يساهم بدوره في الحفاظ على رطوبة التربة وخصوبتها، وكذا تحسين إنتاج محاصيل الحبوب وتقليل إنبعاثات الكربون.
وأشار المسؤول إلى أنه على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، يهدف هذا البرنامج أساسا إلى الإعتماد على نظام الزرع المباشر على مساحة تقدر بنحو 200 ألف هكتار موزعة بين ستة أقاليم بالجهة، فضلاً عن إستقرارا محاصيل الزراعات الكبرى وزيادة الإنتاجية خلال سنوات الجفاف.
 وأضاف أن هذا البرنامج من شأنه أيضا خفض تكاليف الزرع وتوفير الوقود، وتطوير الخدمات الخاصة (بذارات الزرع المباشر)، وخاصة التي تهم الشباب المقاولين، وتحسين جودة التربة ومقاومتها للتغيرات المناخية، بالإضافة إلى تدبير البذارات الموزعة من طرف مختلف المبادرات الجهوية، وكذا تطوير زراعات جديدة مقاومة في إطار الدورة الزراعية.
كما أوضح السيد محجوب لحراش أن “البرنامج الجهوي للبذر المباشر” يهدف خلال الموسم الفلاحي الحالي إلى بلوغ مساحة 60 ألف هكتار بواسطة 123 بذارة، مضيفا أن المساحات المزروعة بالبذر المباشر تبلغ حاليا 33 ألف و 100 هكتار أي بنسبة 55 في المائة من البرنامج المسطر.
وعلى صعيد إقليم الخميسات، يضيف المسؤول الجهوي، يروم البرنامج الإقليمي للبذر المباشر خلال الموسم الفلاحي الحالي زرع ما يقارب 25 ألف و 600 هكتار، منها 16 ألف و 300 هكتار تم إنجازها، أي بنسبة 64 في المائة من البرنامج المرتقب، كم أن “البرنامج الوطني لتطوير الزرع المباشر” يستهدف بشكل رئيسي المناطق المختصة في زراعة الحبوب، وهي: الرباط- سلا- القنيطرة، الدار البيضاء- سطات، مكناس- فاس، مراكش- آسفي، بني ملال- خنيفرة، وطنجة- تطوان- الحسيمة.
وتجدر الإشارة، إلى أن قبل عملية التوزيع أشرف السيد منصور قرطاح عامل إقليم الخميسات بقاعة الإجتماعات بمقر العمالة، على توقيع إتفاقيات الشراكة بين المديرية الإقليمية للفلاحة بالخميسات والتعاونيات والجمعيات المهنية الفلاحية المستفيدة بالإضافة إلى تقديم عرض حول البرنامج الجهوي لتشجيع البدر المباشر الجيل الأخضر 2020 – 2030.
زر الذهاب إلى الأعلى