عاجل
مجتمع

مرتيل… البرلماني محمد العربي المرابط يفتتح فعاليات المعرض الإقليمي لتسويق المنتجات المجالية.

صدى المغرب-نورالدين غنبوري 
الثلاثاء26مارس2024-00:05
أشرف النائب البرلماني عن دائرة المضيق الفنيدق والنائب الأول لرئيس جماعة مرتيل السيد محمد العربي المرابط والنائب الأول لرئيس جماعة مرتيل رفقة قائد المقاطعة الإدارية الأولى الشاطئ بمرتيل السيد عدنان الأزمي الحسني يوم السبت 23 مارس الجاري، على إفتتاح فعاليات المعرض الإقليمي لتسويق المنتوجات المجالية بمرتيل والمقام من 21 مارس إلى غاية 27 منه، والذي تشارك فيه تعاونيات وجمعيات من تراب عمالة المضيق – الفنيدق وتطوان.
.
وحضر حفل الافتتاح كل من ممثلة مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة السيدة سعيدة أدكوج، وعضو مكتب غرفة الصناعة التقليدية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة السيد مصطفى أغمير، والنائبة الثانية لرئيس مجلس عمالة المضيق – الفنيدق السيدة رشيدة أشبون، وكاتب مجلس جماعة مرتيل السيد محمد النظير، والنائب الثاني لمجلس جماعة مرتيل السيد محمد البقالي، والمستشارين الجماعيين بمجلس جماعة مرتيل السيد فريد البوكاري والسيدة يسرى مجيد، والسيدة إكرام الزروالي، ومديرة مركز حي الديزة السيدة أسماء أهراو، بالإضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية والأمنية وعدد من فعاليات المجتمع المدني بمرتيل.
 ويعتبر هذا المعرض فرصة لتسويق المنتوجات المجالية والتقليدية وتنشيط الحياة الإقتصادية، من خلال تسويق منتوجات التعاونيات المشاركة وفتح باب التواصل مع الزبناء من ساكنة وزوار مدينة مرتيل.
ويسلط المعرض، الذي تنظمه الجامعة الإقليمية لمصممي الأزياء بعمالة المضيق الفنيدق، الضوء على منتوجات متنوعة للصناعة المحلية، أبدعتها أنامل الصانعات والصناع التقليديين ومصميي الأزياء.
و بساحة “الريو” وسط مدينة مرتيل، يستقر المعرض فاتحا أذرعه أمام ساكنة المدينة وزوارها، لإكتشاف تراث تقليدي أصيل يستمد جذوره من التنوع التراثي والثقافي المغربي.
و يستقبل المعرض زواره يوميا وسط الساحة بـ 20 رواق يضم أنشطة متعددة من الألبسة التقليدية والطرز، والخياطة التقليدية، والمنتوجات المجالية.
ويتيح المعرض الإقليمي للمنتوجات المجالية، إكتشاف منتجات الإقتصاد التضامني التي يزخر بها الإقليم، إذ يسعى إلى تثمين أدوار الموارد البشرية المبدعة محليا ووطنيا، والتعريف بالمنتوجات المحلية في قطاع الصناعة التقليدية وغيرها، هذا القطاع الذي يشكل قاعدة أساسية للرواج الإقتصادي ويؤمن معيشة فئة عريضة من الحرفيين بالمنطقة.
وقد شهد اليوم الأول من إفتتاح المعرض تكريم كل من السيدة نزيهة الشلاف، والسيدة رحمة حلحول عن العليين، والسيدة أسماء المالكي لحلايبي والسيدة نجاة مصدر عن بليونش، بصفتهن كفاعلات في التعاونيات القروية ومساهمتهن في العمل الجمعوي بكل من بليونش والعليين.
زر الذهاب إلى الأعلى